عرب سكاي – تراجع المؤشر نيكي الياباني، اليوم إلى أدنى مستوى له خلال أسبوع، بعد موجة صعود قوية دفعته إلى تسجيل مستويات قياسية متتالية، وسط عمليات جني أرباح من قبل المستثمرين.
وهبط المؤشر نيكي بنسبة 3.6% ليغلق عند 69,788.38 نقطة، متراجعًا دون حاجز 70 ألف نقطة للمرة الأولى منذ الأربعاء الماضي. كما انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا بنسبة 2.6% ليصل إلى 3,990.38 نقطة.
ويأتي هذا التراجع بعد سلسلة مكاسب قوية غذّتها عمليات شراء مكثفة في أسهم شركات الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات، ما دفع المؤشر إلى تجاوز مستوى 72 ألف نقطة لأول مرة يوم الاثنين، بعد يومين فقط من اختراق مستوى 71 ألف نقطة.
وقال ماساهيرو إيتشيكاوا، كبير محللي السوق في شركة “سوميتومو ميتسوي دي.إس” لإدارة الأصول، إن السوق “تشهد عمليات جني أرباح طبيعية بعد سلسلة من الارتفاعات القوية”.
وتراجع 184 سهمًا ضمن مؤشر نيكي 225، مقابل ارتفاع 41 سهمًا فقط، ما يعكس اتساع نطاق الخسائر في السوق.
وقادت أسهم قطاع الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات موجة الهبوط، قبيل إعلان نتائج شركة “مايكرون تكنولوجي”، حيث هبط سهم “كيوكسيا” لصناعة رقائق الذاكرة بنسبة 15.1%، وتراجع سهم مجموعة “سوفت بنك” بنسبة 10.1%.
في المقابل، ارتفع سهم “فوجيكورا” المصنعة للكابلات والألياف الضوئية بنسبة 5.3%.
كما شملت الخسائر أسهمًا صناعية أخرى، من بينها “فوروكاوا إلكتريك” التي هبط سهمها 15.5%، و”ميتسوي كينزوكو” التي تراجعت 12.6%، وسط موجة تصحيح واسعة في السوق اليابانية.

