ذات صلة

الأكثر قراءة

عراقجي من بغداد: طهران وحدها مسؤولة عن إعادة الملاحة بهرمز

في خضم تصاعد التوترات بين إيران وأميركا إثر تبادل الضربات، وصل...

أستراليا تشدد حظر استخدام الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي وتزيد الغرامات

قالت أستراليا يوم السبت ​إنها ستضاعف الحد الأقصى للغرامة...

فرنسا تسجل ألف وفاة فوق المعدل الطبيعي خلال موجة الحر

 قالت الوكالة الوطنية للصحة العامة في فرنسا اليوم الأحد...

مجلس الوزراء المصري: القيد المؤقت لأربع شركات حكومية في البورصة 

احتفى مجلس الوزراء ​المصري اليوم الأحد ‌بالقيد المؤقت لأربع...

إيران تندد بالضربات الأمريكية بوصفها انتهاكا للاتفاق المؤقت

قالت إيران اليوم ​الأحد إن ‌عدة منشآت رصد ومراقبة...

ترامب: مسؤولون أمريكيون سيتوجهون لباكستان الإثنين لإجراء مفاوضات مع إيران

عرب سكاي -قال الرئيس ‌الأمريكي دونالد ترامب في منشور على تروث سوشال اليوم الأحد إن ممثلين سيذهبون إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد “مساء الغد” لإجراء مفاوضات تتعلق بإيران.

وكتب ترامب “نطرح اتفاقا عادلا ومعقولا للغاية وآمل ‌أن يقبلوه لأنهم إذا ‌لم يفعلوا فستدمر الولايات المتحدة ‌كل محطة كهرباء وكل جسر في إيران”.

وفي تهديده الجديد، كتب الرئيس الأمريكي أن الجسور ومحطات الطاقة “سوف تسقط بسرعة، وستسقط بسهولة”. وتابع “إذا لم يقبلوا بالصفقة، يشرّفني أن أفعل ما يجب فعله، وهو ما كان ينبغي على رؤساء آخرين القيام به تجاه إيران خلال السنوات السبع والأربعين الماضية”.

كما اتهم الجمهورية الإسلامية بخرق الاتفاق الراهن لوقف إطلاق النار في مضيق هرمز، قائلا “قررت إيران إطلاق الرصاص أمس في مضيق هرمز – وهو انتهاك كامل لاتفاق وقف إطلاق النار!”.

وسيقود نائب الرئيس الأمريكي جاي دي فانس وفد بلاده، وفق ما أفاد مسؤول في البيت الأبيض، بعيد قول ترامب إن فانس لن يشارك فيها.

وردا على سؤال حول تركيبة الوفد بعد تصريحات ترامب، قال المسؤول، طالبا عدم كشف هويته، إن فانس والمبعوث الخاص ستيف ويتكوف وصهر الرئيس جاريد كوشنر سيشاركون في المحادثات، كما في الجولة السابقة التي عقدت في نهاية الأسبوع الماضي.

من جهتها، اعتبرت إيران الأحد أن الحصار البحري الأمريكي على موانئها يمثل انتهاكا لوقف إطلاق النار الساري في حرب الشرق الأوسط، فضلا عن كونه “غير قانوني”.

وتساءل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عن مبررات حرمان إيران من “حقّها القانوني” في امتلاك برنامج نووي.

وجاء في بيان للرئاسة الإيرانية “كيف يعلن الرئيس الأمريكي أن على إيران عدم استخدام حقوقها النووية من دون تقديم سبب لذلك؟”.

وأضاف “كيف يحاول حرمان بلد من حقوقه القانونية؟”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في منشور على منصة إكس إن “ما يسمى حصار الولايات المتحدة لموانئ إيران أو سواحلها ليس انتهاكا لوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه باكستان فحسب، بل هو أيضا عمل غير قانوني وجنائي”.

وأضاف بقائي “علاوة على ذلك، فإن تعمد إلحاق عقاب جماعي بالشعب الإيراني يرقى إلى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية”.

وأكد رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف أن التوصل إلى اتفاق سلام نهائي ما زال “بعيدا” رغم إحراز المفاوضات بعض التقدّم.

وقال قاليباف في تصريحات نقلها التلفزيون السبت إنه تم تحقيق “تقدّم” في المفاوضات مع واشنطن “لكن لا تزال هناك فجوات كبيرة وبعض القضايا الجوهرية العالقة”.

وأضاف “لا نزال بعيدين عن النقاش النهائي”، فيما تنقضي مهلة وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين الأربعاء ما لم يجر تمديده.

وبقي مضيق هرمز مغلقا الأحد في ظل تواصل الخلاف بين إيران والولايات المتحدة، بعدما أعلنت طهران السبت إغلاقه مجددا أمام حركة الملاحة البحرية، في ظل مواصلة واشنطن حصارها لموانئ الجمهورية الإسلامية.

وفي ظل استمرار جهود الوساطة عقب محادثات رفيعة المستوى جرت في باكستان يومَي 11 و12 نيسان/أبريل ولم تُفضِ إلى اتفاق، قالت إيران إنها لن تعيد فتح هذا الممرّ البحري الحيوي حتى ترفع الولايات المتحدة حصارها.