في خضم تصاعد التوترات بين إيران وأميركا إثر تبادل الضربات، وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى بغداد، اليوم الأحد، في زيارة رسمية للعراق.
وأكد عراقجي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، أن “الأمور ستعود لسابق عهدها في هرمز بعد إزالة العوائق”، وفق تعبيره. وقال: “تدخل أي طرف آخر سيؤدي فقط إلى تعقيد عملية عودة حركة الشحن في الخليج إلى وضعها الطبيعي”.
كما شدد على أن “طهران وحدها المسؤولة عن إعادة حركة الملاحة في مضيق هرمز إلى مستويات ما قبل الحرب”.
إلى ذلك، وجه الضيف الإيراني الشكر للعراق على التعاون والدعم. ولفت إلى أن إيران ستواصل التعاون مع الحكومة الجديدة برئاسة علي الزيدي. وأشار إلى أن بلاده مصممة على مواصلة العلاقات الاستراتيجية مع العراق.
تحذير من استمرار الحرب
من جهته، أكد حسين أن تلك الزيارة مهمة من أجل بحث توقيع مذكرة التفاهم بين أميركا وإيران. وقال إن نظيره الإيراني أطلعه على التفاهمات مع واشنطن. وشدد على أهمية العلاقات بين بغداد وطهران، وأعرب عن أسفه لتعرض إيران للحرب.
وأوضح أن إغلاق مضيق هرمز أدى إلى توقف تدفق النفط العراقي، داعياً إلى فتحه دون عوائق.
كما حذر من أن استمرار الحرب سيؤدي إلى دمار المنطقة.

