عرب سكاي- اتهمت فرانشيسكا ألبانيزي، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، إسرائيل بممارسة “تعذيب ممنهج” بحق الفلسطينيين، على نطاق وصفته بأنه يشير إلى “انتقام جماعي ونوايا تدميرية”.
وقالت ألبانيزي، في تصريحات لوسائل إعلام، إن الفلسطينيين المحتجزين منذ 7 أكتوبر 2023 يتعرضون لانتهاكات جسدية ونفسية “بالغة القسوة”، مؤكدة أن التعذيب في مراكز الاحتجاز استُخدم بشكل غير مسبوق كأداة للعقاب الجماعي.
وأضافت أن الضرب العنيف، والعنف الجنسي، وسوء المعاملة المميتة، إلى جانب التجويع والحرمان من مقومات الحياة الأساسية، خلّفت “ندوباً عميقة ودائمة” في أجساد وعقول عشرات الآلاف من الفلسطينيين.
وشددت على أن هذه الممارسات أصبحت جزءاً من منظومة السيطرة والمعاقبة، سواء عبر الانتهاكات داخل مراكز الاحتجاز أو من خلال ما وصفته بحملة مستمرة تشمل التهجير القسري والقتل والحرمان وتدمير مقومات الحياة، بهدف إلحاق معاناة جماعية طويلة الأمد.

