ذات صلة

الأكثر قراءة

النزاهة العراقية تؤكد رسمياً تهمة المسؤولين الموقوفين في بغداد

عرب سكاي - بعد توقيف القوات الأمنية العراقية 47 مسؤولاً، فجر...

وزير لبناني: الاحتلال الإسرائيلي دمر مواقع تراثية في الجنوب 

عرب سكاي - قال وزير الثقافة اللبناني غسان سلامة...

بوتين: الضغوط الغربية فشلت في هزيمة روسيا

عرب سكاي - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تمر...

غضب جزائري بعد عرض قطع أثرية في مزادات فرنسية

عرب سكاي- أثار عرض قطع من السلاح التقليدي الجزائري في مزادات...

تصاعد التوتر في الشرق الأوسط يرفع كلفة المرور عبر قناة بنما

عرب سكاي-تسبّبت الحرب في الشرق الأوسط بارتفاع الطلب على نقل البضائع الحيوية عبر قناة بنما إلى حدّ دفع إحدى السفن المحملة بالغاز الطبيعي المسال 4 ملايين دولار لتجنّب الانتظار والمرور بسرعة، وفق بيان لإدارة القناة.

وفي مواجهة الهجمات الأميركية والإسرائيلية، أغلقت إيران مضيق هرمز الذي كان يمر عبره نحو 20% من النفط والغاز الطبيعي المسال المتجه إلى الأسواق العالمية، خصوصا آسيا وأوروبا.

وفي إطار إعادة ترتيب طرق الشحن، تختار مصافي النفط الآسيوية الآن شراء النفط والغاز من الولايات المتحدة ونقله عبر قناة بنما.

وارتفع متوسط عدد عمليات العبور اليومية في القناة إلى 37 في آذار، مع ذروة بلغت 40 في بعض الأيام، وفق البيان، مقارنة بـ34 في كانون الثاني.

وأوضح أن “هذه الزيادة تعكس التغيرات في أنماط التجارة العالمية والعوامل الجيوسياسية التي تؤثر على الطرق الرئيسة”.

وتحجز السفن التي تعبر القناة مسارها مسبقا، لكن السفن التي ليس لديها حجز يتعين عليها الانتظار لمدة 5 أيام في المتوسط، لكن هناك مزادا يمكن من خلاله شراء رحلات عبور في اللحظات الأخيرة.

وذكرت إدارة قناة بنما أن أحدث مزاد تضمن عرضا بقيمة 4 ملايين دولار لسفينة غاز طبيعي مسال، وفي الأسابيع الأخيرة تجاوزت عروض مقدمة من ناقلتي نفط مبلغ 3 ملايين دولار.

ويمر عبر قناة بنما 5% من التجارة البحرية العالمية، وتُعدّ الولايات المتحدة والصين المستخدمين الرئيسين لها. ويربط هذا الممر بشكل أساسي الساحل الشرقي للولايات المتحدة بالصين وكوريا الجنوبية واليابان.

وفي النصف الأول من السنة المالية 2026، التي تمتد من تشرين الأول إلى أيلول، سجلت القناة مرور 6288 سفينة، بزيادة سنوية بلغت 3.7%، وفقا للأرقام الرسمية.

أ ف ب